أطفال

مالذي يحتاجه الأطفال فعلًا ؟

 

 

تشجيع ومكافأة السلوك الحميد

إن أكثر مهارات الوالدين إيجابية والتي تعتبر”جديدة”هي التشجيع والمكافأة للسلوك الحميد وعدم الاهتمام الكبير بالسلوك المذموم فالوعد بالمكافأة نتيجة السلوك الجيد سيؤدي في الغالب لنتائج مرضية أكثر من التهديد بالعقاب على السلوك السيئ,نحن نعلم أن الأطفال الذين يتلقون قليلا من الاهتمام من والديهم,سيسلكون سلوكا سيئا لمجرد الحصول على الاهتمام ,حتى لو كان ذلك الاهتمام عبارة عن التأنيب القاسي ,تجاهل السلوك نهائيا النابع من الرغبة في لفت الانتباه والاهتمام من شأنه أن ينهي هذا السلوك.

قد يبدو الأمر أن الاستسلام أسهل بكثير من التمسك بموقفك,ولكن كوني حازمة فلا تنخدعي بالتصرفات الدرامية ,ففي هذا الموقف إذا قلت”لا”قومي بإبعاد الشيء الذي يريده الطفل من محيط نظره والفتي انتباه الطفل بلعبة أو كتاب أو رسم أو أي شيء ,إذا كانت مع مجموعة من الناس فلا تشعري بالاحراج قومي بتوضيح الأمر لهم ببساطة فسيحترمون موقفك بدرجة أكبر بكثير من موقفك إذا رأوك تستسلمين .

إذا بدأت ذلك في عمر مبكر فسيتعلم الطفل أن “لا” بالفعل ,بمجرد أن يصبحوا في عمر الثالثة أو الرابعة ,وستكون الحياة أسهل بكثير,وهذا لا يعني أنهم لن يطلبوا أبدا مرة ثانية أو ثالثة فبأي حال أنت تريدين منهم أن يظهروا اهتماما بالأشياء ,ولكنهم سيتوقعون ويقبلون “لا”الحاسمة.

 

 

المحافظة على الهدوء والتحكم في الموقف

ربما تقولين “من السهل قول ذلك ولكن من الصعب فعله”عندما يجادل الأطفال طوال اليوم ,يرفضون ترك التلفزيون ولا يؤدون واجباتهم أو يرتبون حجراتهم ’في العالم المثالي لا نفقد أعصابنا أبدا ولكن في العالم المثالي لا يفعل أطفالنا أبدا ما يؤدي بنا لذلك ,فكيف ينبغي عليهم ذلك ؟ وعلى أية حال,فإنهم في العالم الواقعي يفعلون فنفقد أعصابنا أحيانا. إن الاعتياد على الصراخ في وجه الأطفال سيعلمهم ذلك فإذا كنتِ لا تستطيعين التحكم في الموقف سوف يلجئون للصياح والصراخ عندما يغضبون ,الصياح أمر غير مؤثر إطلاقا وسوف يتوقفون عن سماع ما تقول ,بعض الأطفال في الواقع يستمتعون لحد ما برؤية أحد والديهم يفقد سيطرته على أعصابه وسوف يضايقونهم بناء على ذلك لا تسقطي في هذا الفخ .

 

 

 الحزم عند السلوك المذموم

يجب أن يتم إخبار الأطفال فورا أن ما يفعلونه غير مقبول وإلا كيف سيعرفون ذلك ؟ إذا أصر الطفل على سلوكه فلا مناقشة ولكن ينبغي تطبيق عقوبة فورية ,فالآباء والأمهات الذين يسمحون لأطفالهم بإعطاء سبب دائم لسلوكهم السيئ إنما فقط يشجعهم باستمرار على إبداء الأعذار وعدم تحمل مسؤولية أفعالهم يجب أن يتعلم الأطفال عواقب أفعالهم وإلا فلن يتقبلوا اللوم أبدا حتى عندما يستحقون اللوم بوضوح.

 

 

 

تعليم الأطفال لماذا يجب أن تعني كلمة “لا”دائما “لا”

قد يقوم بعض الوالدين بتدريب الطفل على كلمة “لا” تعني “ربما ” وكذلك تعني للبعض أحيانا”نعم” الآباء والأمهات الذين يستسلمون في آخر الأمر لطلبات أطفالهم المستمرة بإلحاح قد يبدو ذلك عديم الضرر, ولكن ذلك سيكون معاناة تامة -بعد عشرة سنوات-عندما يصبح الأمر على وتيرة دائمة كل مرة يريدون فيها أي شيء.يتم تعليم الطفل إنه إذا قيل له “لا” مرات عديدة ’فإنه سيحصل في آخر الأمر إذا استمر في البكاء فترة طويلة على ما يريد .

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *