كيف يمكننا أن نجعل الجمل التي ننطقها أكثر وضوحاً لأطفالنا الذين يعانون من ضعف السمع ؟

كيف يمكننا أن نجعل الجمل التي ننطقها أكثر وضوحاً لأطفالنا الذين يعانون من ضعف السمع ؟ وكيف يمكننا أن نساعدهم على جعل حديثهم أكثر وضوحاً ؟

 

يمكننا تحقيق ذلك من خلال استراتيجية رائعة جدّاً تشبه استخدامك لأقلام التظيهر “marker text liner” ! ، تعتمد الاستراتيجية على نفس الآلية التي نستخدمها حين قراءتنا لنصوص طويلة أو متوسطة الطول ، نحاول تحديد الجمل الأكثر أهمية لضمان الحفاظ عليها في الذاكرة ! أو فهمها بشكل واضح .

تسمّى هذه الاستراتيجية بـ “الإبراز السمعي” ، وهي أسلوب بسيط يمكن استخدامه خلال المحادثات اليومية مع طفلك ، سنتعرف على المزيد حول الإبراز السمعي ، وطريقة استخدامه في المنزل ومساعدة طفلك على تطوير محادثته ورفع مستوى لغته .

 

ما هو الإبراز السمعي ؟

الإبراز السمعي هي الاستراتيجية التي نستخدمها للتأكيد على صوت أو كلمة وتمييزها عن باقي الجملة ، وهي نفس طريقة الحوار التي نستخدمها طوال حياتنا ، فعلى سبيل المثال حين تقدّم نفسك قائلاً : “مرحباً ، اسمي حسام” فيردّ عليك الطرف الآخر : “مرحباً حسان” ، ستستخدم حينها الإبراز السمعي لتصحيح الاسم وتقول : “لا ، اسمي حساااام” ! ستقولها بنبرة مختلفة لإبراز الكلمة ، إذن أنت هنا استخدمت إحدى أنواع الإبراز الصوتي التي سنتعرف عليها سويّاً .

 

ما الهدف من استخدامنا الإبراز السمعي مع أطفالنا في التأهيل السمعي الكلامي ؟

يهدف الإبراز السمعي إلى التركيز على مهارات الاستماع خلال المحادثة وتقليل الاعتماد على قراءة الشفاه ، وزيادة الاعتماد على المساعدة السمعية والذي ينتج عنها :

١/ القدرة على التواصل اللفظي . 

٢/ القدرة على الاستماع والتحليل ، واستخدام اللغة المنطوقة .

٣/ ربط المهارات السمعية مع مهارات قراءة الشفاه وتعابير الوجه والتلميحات والمواقف . 

 

ماهي طرق “الإبراز السمعي”؟

هناك أنواع مختلفة لاستخدام الإبراز السمعي ، إحداها تلك الطريقة التي استخدمتها في تصحيح اسمك في المثال السابق ، وطرق أخرى :

١. أبرز الكلمة من خلال تغيير نبرة صوتك ، وذلك بإحدى الطرق التالية :

أ.  المبالغة في طبقة الصوت والتفريق بين المقطع المشدًد والغير مشدًد في الكلمة أو العبارة بغرض تسهيل التعرًف على عدد المقاطع في الكلمة أو العبارة مثال 🙁 ماما تعااالي مافييي حلاووووة ).

ب. زيادة علوّ الصوت الساكن والتخفيف من نطق أصوات العلة حسب قدرة وفعالية السماعة للطفل مثال : ( أبغى أروح الحممممامم / اممممسح اممسح بالمنديل / اغسسسل والعكس ااااغسل او اااافتح ) . 

ج. التركيز على إطالة الأحرف مثل: ( سسسسيارة / ادففففف بقوة / بشويششش) .

د. زيادة وقت التوقف بين المقاطع لمساعدة الطفل على تحديد الكلمات وعدد المقاطع ( ايس كريم / دو.لاب / بطا.طس ).

 

٢. اهمس بالكلمات التي تحتوي على أصوات هوائية بصوت لتقليل علوّ أصوات العلة ، مثل : ( تعال البسسس ، بابا رايحح) .

 

٣. كرّر أول مقطع من الكلمة عدة مرات لمساعدة الطفل على تمييز الصوت مع فرص التكرار : ( ت ت تعال / ت ت ت تحت / ب بب بالونه ).

 

٤. استخدم الحرف في كلمات مختلفة لتشجيع الطفل على سماع الحرف مثل : ( حمام / أنام / أشم / منديل / ماما / مويه / دم / فم ).

 

كيف يساعد الإبراز السمعي في تطور اللغة ؟

يمكن استخدام استراتيجية الإبراز السمعي لمساعدة الأطفال على تعلم العديد من مجالات اللغة : 

١/ تعلم الكلمات والصفات والأفعال ، الإبراز السمعي في الكلمات يمكن أن يساعد في شرح المعنى للكلمات الغير مألوفة في الجمل . يمكن استخدامه  عن طريق ربط المفهوم للمألوف بغير المألوف مثال ( إصباعي اتجرح وخرج منه دم ) 

 

٢/ تعلّم النحو والصرف والقواعد النحوية: مثل الضمائر المتصله او المنفصلة وال التعريف واو الجماعة وحروف الجر، عن طريق التركيز على الضمائر المتصلة او المنفصلة في الجمل مثل ( اللعبه اللي اشتريناها امس خربت ، هما راحوا مع ابوي ، مو حار . بالتركيز على النون للجمع  والهاء ، هما واو الجماعة ت للفعل الماضي المؤنث ، مو للنفي . تمت الاشارة الى اختلاف بنية الجمل .

٣/ تطوير بنية الجمل مثل الفعل والفاعل والمفعول به والمبني للمجهول .

٤/ مهارات اللغة العملية في المواقف المختلفة الاجتماعية مثل التفاعل مع النكات والأقران ، ويكون من خلال  استخدام اللغة العملية محددة في مواقف محددة عند تطبيق النشاط يمكن استخدام اللغة مثل واوو اوه مره حلو ! اوه انت شاطر !! مع استخدام التنغيم في الصوت يتعلم الطفل كيف يستخدم اللغه العملية في المواقف المختلفة .

 

استخدامات الإبراز السمعي :

الهدف الأساسي من التواصل في تطور اللغة هو التواصل بفعالية ، يمكن استخدام استراتيجية الإبراز السمعي مع أهداف زيادة المفردات الجديدة بشكل تلقائي يتم التركيز  عليها في مواقف مختلفة مثال : ( الولد جالس جنب الكرسي ، مو تحت الكرسي ابراز سمعي مع التشديد على ظروف الزمان يتغير المعنى .

كما يمكن استخدام الإبراز السمعي لتطوير مهارة تتبع  الذاكرة والتسلسل للطفل .  يمكن أن نطبق أهداف اللغة والسمع عن طريق التوسع وإطالة الجمل . ( ابغى اروح ماما ) يتم تطويل الجمل ( ابغى اروح مع ماما ) عن طريق إبراز الكلمة المحذوفة من الطفل او اطالة طول الجملة ( ابغى اروح البقالة مع ماما دحين ) مع الأخذ بالاعتبار على مستوى مساحة  ذاكرة الطفل .

وأيضاِ نستخدم الإبراز الصوتي لتحسين نطق الطفل للكلمة أو العبارة أو الصوت بإستخدام التكرار والممارسة لمساعدة الطفل على التلقائيه في نطق الاصوات . بعد محاولة التقليد الناجحة من قبل الطفل يتم تشجيع الطفل قبل الانتقال إلى كلمة مستهدفة جديدة ، من الممكن استخدام الإبراز السمعي إعطاء الطفل فرصة لممارسة وتحسين نطق الصوت .

 

في النهاية تذكّر ! 

مارس هذه الاستراتيجية مع طفلك كما لو كنتَ قلماً للتظهير ، خذ الأمر ببساطة ، اختر الكلمات التي تودّ إظهارها واستخدم إحدى أساليب الإبراز السمعي لإظهارها ، ومارس ذلك من خلال اللعب والحوارات اليومية .

أخيراً . أعط طفلك وقته في التحسن ، واستمتع بتظليل الكلمات !

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *