ماذا تعني صعوبات الكتابة ؟

في العادة يمسك الطالب القلم في سن الثالثة ، وينسخ الحروف بعمر الخامسة، ويتمكّن من كتابتها بعمر السادسة وتنمو مهارات الكتابة في منتصف المرحلة الإبتدائية ، لكن ماذا لو كان طفلي لم يتمكّن من هذه المهارات في العمر المحدد ؟
الأطفال الذين يعانون من عدم القدرة على إمساك القلم بطريقة صحيحة ، أو لا يتمكنون من كتابة الحروف بشكل صحيح ، أو حتى أولئك الذين من خلل في اتجاه الكتابة أو يواجهون صعوبة في الالتزام بقواعد الإملاء ، أو يشعرون بالتعب سريعاً ، هؤلاء أطفال يعانون من صعوبات الكتابة أو عسر الكتابة !
يعتقد بعض الآباء أنّ الأطفال الذين يتمتّعون بمهارات لفظية جيّدة ، تكون لديهم بالمقابل مهارات كتابية عالية ، إلاّ أن عسر الكتابة قد يصيب الأطفال الذين يملكون مهارات لغوية عالية ، وأيضاِ قد يصيب أولئك الذين يعانون من اضطرابات اللغة الأخرى .

ماذا تعني صعوبات الكتابة ؟
هي إعاقة في التعلم ينتج عنها صعوبة في التعبير الكتابي. يستطيع الأطفال المصابون بخلل الكتابة التعبير عن أنفسهم بطلاقة شفهيًا ، لكن لا يمكنهم نقل أفكارهم إلى الصفحة ونظرًا لأنهم يجدون الكتابة شاقة ، فقد يتجنبون القيام بذلك!
تكمن المشكلة في إحدى المهارات التالية : التعبير الكتابي ، التهجئة الإملائية ، الكتابة اليدوية .

المهارات اللازمة لتعلم الكتابة:
مهارة التمييز البصري (تمييز الحروف والكلمات المتشابهة في الشكل )
مهارة التمييز السمعي ( تمييز الحروف والكلمات المتشابهة في الصوت )
الاستعداد الحركي الإدراكي (الإنضباط اليدوي العضلي والتدريب على كيفية التنسيق بين مايراه ومايسمعه الطالب وكتابته )
تنمية العضلات الدقيقة ( مسك القلم بالطريقة الصحيحة)
تنمية التآزر البصري واليدوي (تفاهم العين مع اليد عند رسم الحروف)
تتكون مهارة الكتابة من :
التعبير الكتابي ، التهجئة الإملائية ، الكتابة اليدوية
أما الخلل المتصل بالقدرة على التهجئة فيعتبر التهجئة مؤشرا على وجود اضطرابات لغوية أكثر دقة من وجود مشكلات في القراءة، تتطلب عملية التهجئة من الطالب القدرة على تمييز واستذكار وإعادة انتاج مجموعة من الحروف بترتيب معين .
وتنجم معظم أخطاء التهجئة من العوامل التالية :
الذاكرة البصرية : صعوبة في تذكر الحروف وكيفية ترتيبها في الكلمات .

المهارات الحركية : صعوبة تنفيذ الحركات المتتابعة اللازمة لكتابة بعض الحروف وعدم القدرة على تذكر الحركات اثناء كتابة الكلمة.
تكوين المفاهيم السمعية : مشكلات في المعالجة والتحليل السمعيين من متاعب في تحليل التتابعات والأنماط الصوتية المختلفة في محاولتهم لتهجئتها.

كيف يتمّ علاج الأطفال المصابين بعسر الكتابة ؟
هناك العديد من الطرق للمساعدة في عسر الكتابة في المنزل والمدرسة والعمل. العلاجان الشائعان هما العلاج المهني (OT) والعلاج الطبيعي (PT). يساعد المعالجون المهنيون في تحسين المهارات الحركية الدقيقة والتخطيط الحركي. يعمل المعالجون الفيزيائيون على المهارات الحركية الكبرى.

في النهاية ، تذكّر أن الطفل بحاجة للكثير من التشجيع والتعزيز ، فلا شيء أسوأ من الإحباط الذي يصيبه في كلّ مرة يستلم فيها كراسته المدرسية مليئة بالعلامات الحمراء والتعديلات ، كن دائماً بجواره!

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *