أساليب ترغيب الطفل بالقراءة

القراءة في المدرسة

تابعي باستمرار كيف يتم تدريس القراءة لطفلك ,قومي بزيارة المدرسة وتعرفي على معلمة القراءة,قومي بسؤال المعلمة كيف يتم تدريس القراءة ,واسأليها عن الأنشطة القرائية التي يمارسها الطفل في المدرسة ,وكذلك علاقة الطفل بمكتبة المدرسة .

 

القراءة في السيارة

احرصي على توفير المجلات والقصص المناسبة في السيارة ,قومي بتقديمها لطفلك لاسيما إذا كان سيجلس لمدة طويلة في السيارة ,ان الطفل وقتها سوف ينشغل في القراءة ويكف عن الصراخ والمشاجرة وهذه فائدة أخرى !!.

 

طفلك والشخصيات التي يحبها والتي يمكن أن تجعليه يحبها

من المهم أن تزودي طفلك ببعض الكتب عن الشخصيات التي يحبها ,والتي يمكن أن يحبها ,وان يتعلم المزيد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وحياته ومعجزاته وصحابته والشخصيات البطولية في التاريخ الإسلامي ,وهذا كله موجود في قصص مشوقة وجذابة ,ولاسيما إذا كان طفلك لا يحب قصص الخيال لكنه يحب قصص الخير ضد الشر والمغامرات الواقعية .

عودي طفلك على قراءة الوصفات

عندما تشتري لعبة لطفلك تحتاج لتركيب فان وصفة طريقة التركيب تكون مصاحبة لها ,لذا من الضروري ان تطلبي من طفلك ان يقرأها اولا ,او ان تقرا له بصوت واضح وتشرح له مالم يفهمه منها ,المهم ان يتعود على قراءة أية وصفة مصاحبها لاي غرض ان ذلك سوف يدفعه الى حب القراءة والتعود عليها .

أفراد أسرتك والقراءة

تحدثي مع أفراد أسرتك عن المقالات والكتب التي قرأتها ,وخصصي وقتا للحوار والنقاش فيها ,وليكن بوجود أطفالك,وأسمحي لهم بالمشاركة في الحوار ,وحاوريهم في قراءتهم ,شجعيهم على القراءة وعلى متابعة ما يعجبهم من القصص في دفتر خاص بذلك .

الطفل ومسرح القراءة

إن الأطفال يقرؤون بسهولة عندما يفهمون ما يقرؤون ,لذا اختاري الأدوار في القصة ,واجعليه إحدى الشخصيات ويقرأ الحوار الذي تنطق به وهذا يسمى (مسرح القراءة)وهذا سوف يساعد على المتعة والإثارة أثناء القراءة .

قطار القراءة يتجاوز أطفالك

لا تيأسي أبدا فمهما بلغت سن أطفالك ومهما كبروا ,يمكنهم أن يتعلموا حب القراءة ولكن من المهم أن توفر لهم المجلات, والكتب التي تلبي حاجاتهم القرائية ,ومن الممكن أن تشترك لهم في بعض المجلات المناسبة ,ولا سيما إذا كانوا مراهقين عليك أن تشبعي حاجتهم القرائية بشكل اكبر .

 

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *