أسئلة عن التناسق الحسي

 

 

يعتبر اللعب الحسي واستخدام الأنشطة الحسية خلال الجلسة ووقت تنفيذ الأهداف وسيلة لتفاعل وتمتع الطفل مع الاخصائية وجعل اندماجه وفهمه للهدف أسهل وأسرع من أن يعطى الهدف بطريقة مباشرة وأساسية لا يوجد فيه وسائل أو أنشطة حسية تعمل على إثارة دافعية وحواس للطفل خلال تعلمه للأهداف.

كمان أن اللعب الحسي يشجع الطفل على استخدام الحواس (البصر والشم واللمس والصوت وغيرها) في حل المشاكل التي تواجهه في حياته اليومية.

يتم من خلال استخدام الحواس الخمس تطوير انفعالات ومشاعر الطفل اتجاه المواقف التي يتعرض لها وأيضا ردة فعله اتجاه الأشياء والأشخاص الذين يمرون عليه أو يتعامل معهم ومهاراته العقلية واللغوية والجسدية وذلك بسبب أن الوسائل الحسية تعمل على تحفيز هذه الحواس التي تجعل الطفل مدرك لما حوله في البيئة.

طرق مشاركة الطفل في اللعب الحسي ودمجه في الأمور اليومية:

عندما تقومين بالأعمال المنزلية حاولي خلق تجارب ومواقف تساعد على مشاركة طفلك معك مما يزيد من شعور الاستكشاف لديه الذي يعمل على تطوير الحواس لدى الطفل ويساعد على تطوير مهاراته الحركية والعمل على حل المشكلات.

أيضا تزيد لديه القدرة على اكتساب خبرات مختلفة وقدرته على الاحتفاظ بالمعلومات التي تعلمها أثناء استخدام الحواس الجسدية، فقد يقوم اللعب الحسي بالعمل على زيادة قدرة العقل على الانخراط في الأمور الحياتية وهذا عن طريق نقل الاحساسات التي يستشعرها الطفل أثناء تعرضه للوسائل الحسية عن طريق المسارات العصبية للدماغ.

 

ماهي المشاكل الحسية ؟

 

تكمن المشاكل الحسية فى عدم قدرة الحواس فى القيام بالوظيفة التى خلقت لها سواء بالزيادة أو النقصان حيث تتراوح بين الحساسية المفرطة أو الضعف المفرط.

ومن المشاكل كبيرة في تنظيم الحواس القادمة من الجسم والبيئة وهي التي تكون بصورة صعوبات في الأداء في واحد أو أكثر من المجالات الرئيسية للحياة: الإنتاجية أو تعلم مهارات جديدة، الترفيه واللعب أو ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

 

ومن المشاكل الحسية التي يتعرض لها الأطفال :

 

-يكرهون ملمس بعض الأشياء كالأقمشة والرمل والسلايم والصلصال أو المواد الأخرى الموجودة في الحياة اليومية بشكل عام ، والتي لن تسبب أي حساسية للأشخاص العاديين. هذا الكره سيتداخل مع القيام بالوظائف العادية.

-يرفضون القيام بأي نشاطات طبيعية تحتوي علي ملامسة البشرة (التقبيل، الحضن أو المعانقة).

-يشعرون بعدم الراحة عندما يسمعون أصوات عالية أو أضواء ساطعة.

-يكونون غير مدريكن للألم و/أو الأشخاص الآخرين.

-لديهم عادة مص الملابس أوالأصابع أوأقلام الرصاص..الخ.

-الأطفال قد يتأخرون في الزحف والوقوف والمشي أو الجري.

-انخفاص مستوى التحكم بوضعية الوقوف.

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *