من هو طبيب / أخصائي التخاطب !

من هو طبيب / أخصائي التخاطب !

 

قد يكون من المألوف بالنسبة إلينا سماع وصف أخصائي تغذية ، أخصائي علاج طبيعي ، أو حتى أخصائي التوظيف ، لكن بالمقابل لا يعرف الكثيرون من هو أخصائي التخاطب أو طبيب التخاطب ، وما هي طبيعة عمله والحالات التي يتعامل معها !

 

تخصص التخاطب هو تخصص طبي يتعامل مع أمراض واضطرابات الصوت واللغة والكلام والسمع والبلع  ، كما يشمل طبّ التخاطب التعامل مع صعوبات النطق والقراءة والتهجئة والتلعثم ، والاضطرابات التي تطرأ على الصوت أو الكلام أو البلع جرّاء العمليات الجراحية أو الجلطات أو الأورام في الرأس والرقبة !

 

ويتعامل أخصائيو التخاطب حتى مع مطربك المفضّل ! ، ويكون ذلك لمنع أي إجهاد على الصوت بسبب التدريب المتواصل .

ومن هنا يتبين أن دور أخصائي التخاطب لا يقتصر على العلاج ، بل يصل دوره لما قبل ذلك ، لـ “الوقاية” من أي اضطراب محتمل !

 

ولو أردت التعرّف بشكل مبسط على نوعية الحالات التي يعالجها أخصائي أو طبيب التخاطب ، فهي كالتالي :

١. اضطرابات مخارج الحروف .

٢. حالات التأتأة واللعثمة .

٣. التوحد وما يصاحبه من تأخر لغوي وضعف في التواصل .

٤. حالات تأخر اللغة عند الأطفال .

٥. التأهيل السمعي للمصابين بالضعف السمعي .

٦. الاضطرابات العصبية المسببة لفقدان اللغة مثل الشلل الدماغي .

الآن وبعد أن تبيّن لي حاجتي لزيارة طبيب التخاطب ، وبعد وصولي إليه ما هي خطوات الرحلة التي يقوم بها ! 

الرحلة مع أخصائي التخاطب تبدأ من فحص المريض وتقييم تاريخه المرضي ، ثم تقييم الحالة وتشخيصها وإعداد الخطة العلاجية ، وينفّذ أخصائي التخاطب تلك الخطوات العلاجية مع التقييم المستمر لقياس مدى فاعلية الخطة ومعرفة مقدار التقدّم في الحالة ، كما يساعد أخصائي التخاطب في تحديد دور الأسرة لدعم الحالة ، وتزويدهم بالإرشادات والنصائح الأساسية للحالة .

 

أين يعمل أخصائي التخاطب !

يتواجد أخصائي التخاطب  في العيادات الخارجية للمستشفيات ، كذلك في العيادات الخاصة ، ومراكز الكشف المبكر والمراكز التأهيلية ، كما يتواجد في مدارس الدمج ومدارس التربية الفكرية ، وبعض مراكز العناية بالأطفال .

 

في النهاية تذكّر أن أخصائي التخاطب موجود دائماً ليسهّل عليك طريقك للتعبير عن نفسك ، والاندماج مع محيطك ، وزيادة ثقتك بنفسك  ..

إلا أنّ رحلته لن يكتب لها النجاح في حال لم يكن للأهل دور فاعل في تأهيل الطفل من خلال التطوير المستمر والتحفيز والتدريب، ليكون بذلك الأخصائي هو مرشدك السياحي الذي يوجّهك للطريق الصحيحة ، وعملك متابعته بجدّ لتصل !

Similar Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *