هل فرط الحركة وتشتت الانتباه يسبب تأخر في اللغة؟

هل فرط الحركة وتشتت الانتباه يسبب تأخر في اللغة؟

بقلم الأخصائية امنه السكوتي

ماهو اضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟

فرط الحركة وتشتت الانتباه هو أحد اضطرابات النمو العصبية والذي يؤثر على قدرة الشخص على الانتباه والتركيز. أعراضه تشمل تشتت الانتباه، فرط الحركة، والاندفاعية بنسب ظهور تختلف من شخص لآخر ومن مرحلة عمرية لأخرى. فقد يصعب على الطفل/ الشخص تبادل الأدوار، التركيز في المهام الطويلة، التخطيط والتنظيم لإنجاز المهام.

ماهي الاضطرابات المصاحبة لاضطراب فرط الحركة وتشتت الإنتباه؟

هناك بعض الاضطرابات أو المشاكل التي قد تصاحب اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، ومنها: الاضطرابات المزاجية، اضطرابات القلق، اضطرابات النوم، صعوبات التعلم، ومشاكل في النطق واللغة.

هل فرط الحركة وتشتت الانتباه يسبب تأخر في اللغة؟

هناك إحصائية تفيد بأن 12% من الأطفال المشخصين باضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لديهم مشاكل في النطق واللغة. أي أن هذا الاضطراب لا يسبب تأخر في مهارات النطق واللغة بالضرورة. فقد يعمل أخصائي التخاطب مع طفل لديه اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه إذا كان لديه تأخر في النطق واللغة مصاحب. وقد يعمل أخصائي التخاطب مع طفل أو بالغ لديه اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه بهدف تطوير المهارات الاجتماعية، مهارات التخطيط والتنظيم لإنجاز المهام وغيرها من المهارات المتأثرة.

والخبر السار هو أن الأطفال يمكنهم التغلب على تحديات تأخر اللغة. من خلال تدريب الأهل من قبل اخصائي التخاطب لكونوا قادرين على التواصل مع ابناءهم بشكل فعال و مساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم الحقيقية وخلق مستقبل أكثر إشراقا ودخول المدرسة بنجاح

مبادرتك مع طفلك اليوم بتفرق معه كل يوم