أربعة مهارات تواصل أساسية يحتاجها
طفلك للتحدث وتجنب تأخر اللغة

تركّز جلسات التخاطب على تحفيز النطق عند الأطفال ووضوح الكلام واكتساب مفردات جديدة و تأهيل الأطفال. لكن هل هذا كافي لجعل طفلك متحدث ناجح ؟

يحتاج الطفل إلى تطوير مهاراته في المحادثة ، بغض النظر عن عدد الكلمات التي لديه، وعدد الجمل الي يقدر يقولها، يحتاج أن يكون لديه مهارات المحادثة الأساسية. فيما يلي بعض الخطوات لتطوير مهاراته:

أضف وقفات

اضف وقفات اثناء كلامك مع طفلك مصحوبة بنظرة توقّع يفهم من خلالها الطفل أنّ دوره في الكلام قد حان

استعمل المحادثة الهادئة المتّزنة

في جلستي مع أحد المدرّبات في بريطانيا “ليندي الن” أخبرتني أن المحادثة المتوازنة تكون موزعة على شكل ٣ أثلاث في دائرة – تخيل أنها بيتزا مقسّمة لـ٣ شرائح- ، ثلث للأم ، ثلث لأخصائية التخاطب ، ثلث للطفل . التوازن مهم جداً ! كلامك المستمر كما لو كنت “معلق رياضي” سيُفقد طفلك تركيزه ، بالتالي سيتوقف عن الاستماع إليك ! أمّا صمتك المستمر سيجعله منغلقاً على نفسه ، ولا يسمع سوى صوته

جلسات تخاطب وتدريب الأهل لمساعدة الطفل على التواصل والتعبير

كلنا حريصون على عدم تعرّض أطفالنا لمواقف سيئة أو محرجة

لكن حاولوا أخذ استراحة قصيرة من حين لآخر من حماية أطفالكم ، لا تحاولوا الرد نيابة عنهم ، أو تجنيبهم المواقف الإجتماعية الجديدة ، فإعطاء طفلك فرصته الكاملة في إكتشاف الحياة باستقلال ، وخوض التجارب والحوارات ، هو فقط ما سيعطيه الثقة للمحاولة ، أما الحماية الزائدة فهي تقتل رغبته في بدء الحديث

طفلك لا يملك مواضيع بعد ، لذلك كن أنت مصدره

نوّع في المواضيع والجمل أثناء حوارك مع طفلك ، فأنت كتابه الوحيد الذي يقتبس منه جمله أثناء محادثاته الأخرى

بعد التدريب المستمر على هذه الخطوات سيكتسب طفلك المهارات التالية

·         فهم التنغيم للطبقات الصاعدة والمنخفضة والتعجّب الصادر من المتكلّم ، سيفهم شعور المتكلّم من خلال نبرة صوته ممّا يجعله قادراً على فهم ما الجملة المناسب قولها هنا .

 

·         سيفهم أيضاً طفلك متى يحين دوره في بدء الكلام من دون تنبيهك .

 

·         لا تنسى أن تنقل للأخصائية كل التحدّيات التي تواجه طفلك أثناء تفاعله مع الأطفال !

 

·         وتحلّوا بالصبر والأمل ، الرحلة طويلة لكنّها ممتعة ، والوجهة التي ستنتقلون إليها مع طفلكم وجهة تستحق كل هذا العناء ..

ماذا لو تأخر الطفل في الكلام؟

ماذا لو طفلك تأخر في النطق؟ إذا كان طفلك لا يمتلك بعض من مهارات التواصل التي ذكرناها، ننصح بالتوجه الى اخصائي تخاطب. قد تكون هذه علامة على تأخر اللغة

صحيح أن الأطفال يتطورون بمعدلات مختلفة. ولكن إذا كنت لا تلاحظ تقدما في قدرة طفلك على نطق الأصوات أو الإيماءات أو قول الكلمات، فقد يكون هناك تأخير. من الجيدة أن يتم عمل تقييم من قبل اخصائي نطق.

مبادرتك مع طفلك اليوم بتفرق معه كل يوم