ما الفرق بين التوحد وتأخر اللغة؟

قد يتشابه كل من التوحد وتأخر النطق بشكل كبير، إذ يصاب الأطفال بأعراض متشابهة مما يصعّب عملية تفريق وتشخيص كل من الحالتين ‏وهنا محاوله لتوضيح الفرق بين التوحد وتأخر النطق

الفرق بين التوحد وتأخر اللغة من حيث المهارات المعرفية

قد يمتلك الأطفال المصابين بتأخر النطق مهارات أعلى من التوحدي من حيث مهاراتهم المعرفية غير اللفظية،واستخدام الإيماءات للتواصل، واستخدام اللعب التخيلي، والقدرة على الاستجابة للغة.

الفرق بين التوحد وتأخر اللغة من حيث الحركات المتكرره

يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من حركات متكررة مثل رفرفة اليد أو القفز لأعلى وأسفل أو الجري بشكل متكرر، بينما الأطفال الذين يعانون من تأخر يُلاحظ أن الأطفال الذين يعانون من التوحد لديهم روتين معين في الأنشطة اليومية،كما أن اهتماماتهم قد تكون محصورة ومركزة في مجال معين، بينما الأطفال الذين يعانون منط تأخر النطق لا يظهرون مثل هذه الأعراض والسلوكيات.

الفرق بين التوحد وتأخر اللغة من حيث اللغه التعبيريه

يعاني الأطفال المصابون بالتوحد من صعوبات في التواصل الاجتماعي، على سبيل المثال: نقص التواصل البصري، ونقص استخدام الإشارة، بينما تكون هذه الصعوبات أقل تواجدًا عند الأطفال الذين يعانون من تأخر النطق.

يماذا يتشابه التوحد مع تأخر اللغة؟

على الرغم من الفرق بين التوحد وتأخر النطق، إلا أن هناك مجموعة من الخصائص المشتركة بين التوحد وتأخر النطق، ومنها ما يأتي:

سن ظهور اعراض التوحد وتأخر اللغة

يبدأ ظهور أعراض التوحد وتأخر النطق في السنة الثانية والثالثة تقريبًا.

مشكلات النطق في التوحد وتأخر اللغة

يعاني كل من طفل التوحد وتأخر النطق من التأخر في النطق.

المهارات الاجتماعية في التوحد وتأخر النطق

يعاني كل من طفل التوحد وتأخر النطق من ضعف في التواصل الاجتماعي وتكوين العلاقات.

‏وهنا التشخيص الدقيق للطفل يساعد علي تحديد العلاج المناسب لأن طفل تأخر النطق علاجه تخاطب فقط وإنما طفل التوحد يحتاج الي برنامج متكامل يشمل كل جوانب القصور لديه ويسبق بالتخاطب كثيرا من المهارات التي يجب أن يتقنها الطفل حتي تكون النتيجه ايجابيه وملموسه.

والخبر السار هو أن الأطفال يمكنهم التغلب على تحديات تأخر اللغة. من خلال تدريب الأهل من قبل اخصائي التخاطب لكونوا قادرين على التواصل مع ابناءهم بشكل فعال و مساعدة الأطفال على تحقيق إمكاناتهم الحقيقية وخلق مستقبل أكثر إشراقا ودخول المدرسة بنجاح

– كتب بقلم الأخصائية النفسية خلود العمودي